_ ‫‬
الإنذار المبكر ينبه من انخفاض مدى الرؤية الأفقية بينبع «مؤسسة التقاعد»: تقديم موعد صرف المعاشات «قبل العيد» مشاجرة في السماء بين راكبين وطاقم طائرة ينبع انقطاع الكهرباء عن مستشفى ينبع بسبب خلل فني “الشورى” يجري تعديلات على المادة “77” من نظام العمل.. لتلافي سلبياتها «مؤسسة التدريب»: 300 ألف ريال قرض لخريجي «الصناعية» بالصور .. اخماد حريق ناقلة وقود في حادث مروري بلا إصابات بينبع مرور ينبع ينفي صحة تركيب “ساهر” في مواقع داخل المحافظة “جهات حكومية” تبدأ في ايداع البدلات بأثر رجعي في حسابات الموظفين سيارة تداهم حادثاً بالمدينة وتصيب رجل أمن و4 مسعفين
_ ‫‬

شارك برأيك

كن على تواصل

للإشتراك بالقائمة البريدية

أحوال الطقس بينبع

حجوزات

إعلان

تصنيف :رصيف الكتب
تعليقات: 0
أغسطس - 30 - 2015

أقوم قيلا

صحيفة ينبع – أحمد الأحمدي

 

رحلة إستكشافية قصيرة عبر عالم الأديان  ينير دربها التأمل و التدبر في كتاب الله و الإبحار في بعض  معانيه و إعجازاته التي ظلت على مدى أربعة عشر قرنا مشاعل نور ترشد التائهين و تضيء طريق السائرين إلى سبيل المهتدين.

مؤلف الكتاب الأستاذ سلطان الموسى كاتب سعودي باحث في الأديان و الحضارات العالمية.

يقع الكتاب في 220 صفحة من القطع المتوسط ( طباعة دار الفكر العربي 2014م).

بعكس غالبية الكتب التي تبحث في مواضيع المناظرات و المقارنات بين الإسلام و الإتجاهات الدينية و الفكرية الأخرى التي إرتكزت على التأصيل و التفصيل و التشعب في النقاشات و حشو النصوص , يقدم كتاب ” أقوم قيلا” صوراً حوارية مبسطة و ثرية تخاطب العقل و ترتكز على المسلمات المنطقية في الفكر الإنساني بعيدة عن الإنحياز و التعصب.

يستهل الكتاب بداية فصوله في البحث الغريزي عن الذات الإلهية و المتأصل في فطرة الإنسان يحثُه خلاصة التأمل في النسق الكوني و الوجود المعقد التركيب من حوله و حاجته للأمان الروحي ضد ما يستجد له من غيبيات مستقبلية أثارت تساؤلات مبهمة لا سبيل للخلاص منها إلا بتحقق العلم الوافي بالإله الخالق و المبدع لهذا الانسان و الكون من حوله فيذكر الكتاب بعضا من محاولات الشعوب المختلفه (البابليين ,الأشوريين,الهنود , ميثيولوجيا الإغريق ,الرومان ,….إلخ)  في هذا المجال لإماطة اللثام عن كنه هذا الإله و خلاصة ما وصلوا اليه في معتقداتهم عنه ثم يبين جملة من المتناقضات و الإشكاليات التي تعتري هذه العقائد وكيف واجهت المشككين في وجود الإله في ذلك الحين.

في فصول متتابعة يبرز الكاتب دلالات وجود الله عز وجل و أحقيته بالعبادة دون من سواه و إجابة الإسلام على كثير من التساؤلات الفطرية في رحلة بحث عن مغزى الوجود ومعرفة الله عز وجل مفنداً أراء المنكرين و المشككين من أهل الإلحاد و من أتباع الملل الأخرى .وفي سبيل ذلك يمضي الكاتب بإستعراض عقلي لمفهوم الإله لدى أكثر الديانات شيوعا اليوم ( الإسلام ,المسيحية , اليهودية, الهندوسية, البوذية, الزرادشتية).  الجدير بالذكر أن الكاتب حرص بين طيات النقاشات التي يثيرها بين الفينة و الأخرى على إحاطة القاريء بخلفيات موجزة عن بعض المفاهيم و المباحث الرئيسية التي يدور حولها النقاش في جميع الأديان مما يضفي على الكتاب قيمة إثرائية.

ثم يتعرض بعد ذلك لبعض الفرضيات العلمية الحديثة و القديمة والتي كانت و مازالت مثار جدل دائم فيحسم حقائقها  بأدلة من نصوص القران الكريم و السنة المطهرة و يبين حقيقة مطابقتها لأحدث النظريات و المسلمات العلمية (التجريبية و النظرية) في عصرنا الحديث مبرزاً جوانب إعجاز الدين الإسلامي بموضوعية وتجرد تام يندر وجودها في ما يماثله من الكتب.

يحوي الكتاب في عدد من فصوله على حوارات شخصية للكاتب مع بعض أتباع الديانات الأخرى بالإضافة إلى مقارنات مباشرة لروايات بعض الأحداث و القصص المتشابهه التي ورد ذكرها في القران الكريم و وردت كذلك في التوراة و الإنجيل.

السمة الجميلة في الكتاب هي سهولة أسلوبه في مخاطبة العقل وفي اختيار مباحث النقاش بشكل يجذب القارئ و يحرص على عدم تشتته حتى يصل به إلى مايهدف إليه الكاتب في بيان أن كلام الله عز وجل نزل إلى الأرض ليبقى وحده الأقوم قيلا.

 

 

 

 

السابق: رصيف الكتب: قراءة في كتاب “إمبراطورية الثروة”

2

 

 

 

  4095 مشاهدة
0
    قسم: رصيف الكتب

جميع التعليقات مغلقة

ينبع
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ينبع) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ينبع الإلكترونية
حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام