_ ‫‬
خادم الحرمين يصدر أمراً سامياً بتحفيز القطاع الخاص بـ 72 مليار ريال بدء صرف حساب المواطن للمستحقين بعد 8 أيام مصرع شخصين لدى سقوطهما ببئر في العيص.. وإنقاذ باكستاني مصادر تؤكد : قريبًا تشغيل نظام ساهر للرصد الآلي بمحافظة ينبع الفِرق التطوعية تُفاجَأ بحادث على طريق ينبع السريع .. بالصور ضبط مخالفين وتجاوزات في تنظيم عقود العمل بأحد المشاريع بينبع مجلس الوزراء: صرف المساعدات للسعوديين المصابين ولأسر المتوفين من الكوارث وفق الضوابط مصعد كهربائي ينهي حياة طفل أمام والديه ‎”تعليم ينبع” يوجّه المدارس باتباع إجراءات السلامة تحسباً للتغيرات الجوية الإطاحة بمُبتَز هدد امرأة لـ«إقامة علاقة محرمة»
_ ‫‬

شارك برأيك

كن على تواصل

للإشتراك بالقائمة البريدية

أحوال الطقس بينبع

حجوزات

إعلان

تصنيف :صحة وجمال
تعليقات: 0
نوفمبر - 22 - 2017

صحيفة ينبع – متابعات :
تعد الأكياس الظاهرة تحت العينين أحد أكبر المشكلات التي تواجه عددًا كبيرًا من الأشخاص المسنين بأن يحدث “تورّم طفيف أو انتفاخ أسفل العينين” فمع التقدم في العمر، تضعف الأنسجة الموجودة حول العينين، بما في ذلك بعض العضلات الداعمة للجفون.

وتنتقل الدهون الطبيعية التي تساعد على دعم العينين إلى الجفون السفلية، ما يؤدي إلى ظهور الجفون منتفخة، كما قد تتراكم السوائل أيضًا في المنطقة الواقعة أسفل العينين، ما يؤدي إلى زيادة التورّم.

وعادة ما تكون الانتفاخات تحت العينين مسألة تجميلية ومن النادر أن تكون علامة على وجود حالة طبية كامنة وخطيرة، وقد تساعد العلاجات المنزلية، مثل الكمادات الباردة، في تحسن مظهر الانتفاخات تحت العينين، وبالنسبة للانتفاخات المستمرة أو المزعجة تحت العينين، فتتوافر طرق العلاج التجميلية.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
قد لا يعجبك شكل الانتفاخات تحت العينين؛ لكنها غالبًا ليست ضارة ولا تحتاج إلى الرعاية الطبية، ويجب زيارة الطبيب إذا كان التورم:
– حادًا ومستمرًا.
– مصحوبًا باحمرار أو بحكة أو شعور بألم.
– يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الساقين.
وقد يفضل الطبيب استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة التي قد تسهم في حدوث التورم، مثل مرض الغدة الدرقية أو حالة عدوى أو حساسية.

* الأسباب
كلما تقدم بك العمر، ضعفت هياكل الأنسجة والعضلات الداعمة لجفون العينين، ونتيجة لذلك قد يبدأ الجلد في الترهل، وقد تنتقل الدهون التي يفترض أن يقتصر مكانها المعتاد على المنطقة الواقعة حول العين (الحَجاج) إلى منطقة أخرى أسفل العينين، وقد تتراكم السوائل في المنطقة الواقعة أسفل العينين، ما يؤدي إلى ظهور هذه المنطقة متورّمة أو منتفخة.

وهناك عوامل متعددة يمكن أن تُسهم في حدوث هذه الحالة، منها ما يلي:
– احتباس السوائل بسبب تغيرات الطقس (على سبيل المثال الحرارة والرطوبة في بعض الأيام) أو مستويات الهرمون أو تناول الأطعمة المالحة.
– عدم الحصول على ما يكفي من النوم.
– أنواع الحساسية أو التهاب الجلد، لا سيما إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بإحمرار أو حكة.
– الوراثة، قد تنتشر حالة الانتفاخات تحت العينين بين أسر معينة.
* العلاجات والعقاقير
عادة ما تكون الانتفاخات تحت العينين مسألة تجميلية ولا تحتاج إلى علاج خاص، وقد تساعد طرق العلاج المنزلية وطرق العلاج المرتبطة بنمط الحياة في تقليل انتفاخ العينين أو التخلص منه.

* الأدوية
إذا كنت تعتقد أن السبب في التورم تحت العينين هو الحساسية، فاسأل الطبيب عن الأدوية الموصوفة لعلاج الحساسية.

وتوجد العديد من طرق علاج التجاعيد المستخدمة عند الحاجة لتحسين مظهر الانتفاخ تحت العينين، ومن هذه الطرق تجديد سطح الجلد بالليزر والتقشير الكيميائي والحشوات، والتي قد تساعد على تحسين لون البشرة، وشد الجلد واستعادة المظهر الشبابي للانتفاخات تحت العينين.

* الجراحة
إن جراحة الجفون (رأب الجفن) خيار آخر لإزالة الانتفاخات تحت العينين، وأثناء جراحة رأب الجفن، يقوم الجراح بالقطع مباشرة أسفل الرموش في التجعيد الطبيعي للعين أو داخل الجفن السفلي.

ثم يقوم الجراح بإزالة أو إعادة توزيع الدهون الزائدة والعضلات والجلد المترهل، ثم يقوم بإعادة تثبيت الجلد باستخدام غرز صغيرة قابلة للتفكك على طول التجعيد الطبيعي للجفن أو داخل الجفن السفلي، وعادة ما تُجرى هذه الجراحة في العيادات الخارجية.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
يمكن أن تساعد النصائح التالية في تقليل الانتفاخات تحت العينين أو التخلص منها:
– عمل كمادات باردة.. بلل قطعة قماش نظيفة بماء بارد، وأثناء الوقوف، ضع قطعة قماش مبللة على الجلد الواقع أسفل العينين وحولها لبضع دقائق مع الضغط الخفيف.

– احصل على القدر الكافي من النوم بالليل.. مع معظم البالغين، يعد النوم لمدة تراوح بين سبع وثماني ساعات بالليل مقدارًا جيدًا.

– اجعل وضعية الرأس لأعلى قليلاً أثناء النوم.. أضف وسادة أخرى أو قم بسند رأسك لأعلى على المرتبة، أو ارفع رأسك بالكامل عن السرير لبضع سنتيمترات، فهذا يساعد على الحيلولة دون تراكم السوائل حول العينين أثناء النوم.

– قلّل من أعراض الحساسية.. تجنب مسببات الحساسية قدر الإمكان، وجرب تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج الحساسية، وتحدث إلى الطبيب حول استراتيجيات الوقاية إذا كنت تعاني من تفاعلات حساسية أسفل العين بسبب صبغات الشذعر أو الصابون أو مستحضرات التجميل أو مسببات الحساسية الأخرى.

  39 مشاهدة
0
    قسم: صحة وجمال

تعليق


ينبع
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ينبع) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ينبع الإلكترونية
حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام