_ ‫‬
شرطة ينبع تلقي القبض على شخص سرق سيارة وأصاب صاحبها عند محاولة توقيفه. وفاة طالب ثانوي داخل لجنة الاختبار قبل تسليم ورقة الإجابة بلدي ينبع يناقش طفح الصرف الصحي وأدخنة النفايات مصرع امرأة في حريق نشب بأحد المنازل بينبع الصناعية خادم الحرمين يصدر أمراً سامياً بتحفيز القطاع الخاص بـ 72 مليار ريال بدء صرف حساب المواطن للمستحقين بعد 8 أيام مصرع شخصين لدى سقوطهما ببئر في العيص.. وإنقاذ باكستاني مصادر تؤكد : قريبًا تشغيل نظام ساهر للرصد الآلي بمحافظة ينبع الفِرق التطوعية تُفاجَأ بحادث على طريق ينبع السريع .. بالصور ضبط مخالفين وتجاوزات في تنظيم عقود العمل بأحد المشاريع بينبع
_ ‫‬

شارك برأيك

كن على تواصل

للإشتراك بالقائمة البريدية

أحوال الطقس بينبع

حجوزات

إعلان

تعليقات: 0
ديسمبر - 13 - 2017

6

صحيفة ينبع – بندر التركي

أعلن مجلس الوزراء أمس اعتماد سياسات برنامج «حساب المواطن» والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق. وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في ال21 من ديسمبر 2017، وسيكون مصاحبا معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

13 مليون مستفيد

قال وزير العمل علي الغفيص إن أكثر من 3 ملايين و700 ألف أسرة بإجمالي 13 مليون شخص سجلوا في برنامج الدعم النقدي حساب المواطن، أي قرابة 64% من المواطنين، مبينا أن الإيداع في حساب المواطن سيبدأ في 21 ديسمبر الجاري، أي بعد 8 أيام، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض.

وخلال المؤتمر صرح مدير البرنامج المهندس علي راجحي، بأن معايير قيمة الدعم يحددها عدد أفراد الأسرة ودخلها وأعمار أفرادها. وأضاف أن الحساب لن يؤثر على مستفيدي الضمان الاجتماعي أو برنامج حافز وغيرهما. وقال: «كذلك الدعم المخصص للكهرباء لمستفيدي الضمان لن يتأثر حيث سيستمر، وبذلك سيحصلون على دعم عن الكهرباء من الضمان ومن حساب المواطن».

إطلاق حاسبة الدعم

قال راجحي إن «حساب المواطن» سيطلق حاسبة للدعم عبر موقعه على الإنترنت بحيث سيتمكن كل رب أسرة أو مستفيد من حساب القيمة التقديرية للدعم المخصص له. وأكد راجحي خلال كلمته أن البيانات في حاسبة الدعم تصل دقتها إلى أكثر من 90%. وأشار إلى أنه تم ربط بيانات المواطنين مع 18 جهة حكومية وأن البيانات التي قدمها المواطنون كانت أدق من تلك المتوافرة لدى بعض الجهات.

أهداف الحساب

«حساب المواطن» هو برنامج أقرته الحكومة السعودية يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين السعوديين، إذ سيمنحون مبالغ مالية لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي بالرياض، أمس الثلاثاء أن أية إصلاحات اقتصادية قادمة تتم تغطيتها عن طريق البرنامج.

الأول من نوعه

يعد برنامج «حساب المواطن» أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقا، حيث يهدف برنامج «حساب المواطن» إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

المراجعة كل 3 أشهر

وفقا للتوجيهات ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقا للتغيرات. واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية أن يكون المستفيد سعودي الجنسية -ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل-، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

  8567 مشاهدة
0

تعليق


ينبع
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ينبع) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ينبع الإلكترونية
حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام