_ ‫‬
“التجارة” تغلق محطات وقود تخلط المنتجات بالماء بينبع خمسينية تنتحر بآلة حادة ينبع.. إغلاق مطعم بعد ضبط عامل يدخن في مكان إعداد الطعام “الهيئة الملكية” توضح ملابسات حريق مصنع “ناتبت” في ينبع الهيئة الملكية بينبع تعلن توفر وظائف تعليمية للرجال في وقت وجيز.. شرطة ينبع تطيح بوافد متهم بالتحرش بـ”طفلة” وتحيله للنيابة مدني ينبع ينقذ أسرة احتجزت داخل مسكنها جراء حريق «هدف» يطرح 95 وظيفة شاغرة في ينبع فعلتها “المغذيات”.. مُراجع يضرب طبيباً ويسبه بينبع والشرطة تفتح تحقيقاً برعاية معالي مدير عام حرس الحدود. تنفيذ التمرين العملي للخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية صباح غد الخميس
_ ‫‬

شارك برأيك

كن على تواصل

للإشتراك بالقائمة البريدية

أحوال الطقس بينبع

حجوزات

إعلان

تصنيف :ديجيتال
تعليقات: 0
نوفمبر - 6 - 2018

صحيفة ينبع – متابعات :
هناك الكثير من المخاطر التي تهدّد الحواسيب المكتبية المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، سواء كان ذلك فيروسات أو برامج تروجان أو سرقة كلمات المرور، غير أنه يمكن للمستخدم تعزيز جوانب الأمان بحواسيب ويندوز من خلال بعض الإعدادات واستعمال البرامج الإضافية واتباع بعض قواعد السلوك.
وفيما يلي بعض الإجراءات المهمة لمزيدٍ من الأمان:

تقييد حقوق الوصول

يتعين على المستخدم تقييد حقوق البرامج في الوصول إلى الإعدادات المهمة عن طريق التحكم في حساب المستخدم، ومن الأفضل السماح بحقوق محدودة للمستخدم عند تسجيل الدخول.

وأوضح فيكتور شرودر، رئيس الخدمات بجمعية تكنولوجيا المعلومات الألمانية، قائلا: “لا يجوز للمستخدم أن يقوم بتسجيل الدخول كمسؤول النظام باستمرار، ولكن يكفي المستخدم العادي استعمال حساب بحقوق وصول محدودة”.

ويمكن لأصحاب حواسيب ويندوز 10 إنشاء حساب مستخدم محلي بحقوق وصول محدودة عن طريق قائمة “الإعدادات/الحسابات”، ويجب أن يتم استعمال هذا الحساب عند تسجيل الدخول بحواسيب ويندوز. وأكد الخبير الألماني أنّ ذلك يقلل من خطر تثبيت البرامج غير المرغوبة أو إقلاعها.

مكافحة الفيروسات

ينبغي على جميع مستخدمي الحواسيب المكتبية استعمال برنامج الحماية ويندوز Defender أو برامج مكافحة الفيروسات الخارجية، وأكد الخبير الألماني أن برنامج Defender المثبت ضمن حزمة البرامج الافتراضية بنظام ويندوز 10 يوفر حماية أساسية جيدة لمكافحة الفيروسات والأكواد الضارة.

وأضاف شرودر قائلًا: “إذا رغب المستخدم في حماية حاسوبه، فإنه يتعين عليه التفكير في حلول أمان شاملة”. ومع ذلك يجب عدم تثبيت الكثير من برامج مكافحة الفيروسات على الحاسوب؛ نظرًا لأنه يمكن للحاسوب في أسوأ الحالات أن يقوم بإلغاء وظيفة جميع البرامج بالكامل.

حظر الطلبات غير المرغوبة

عادةً ما تحدث هجمات القرصنة الإلكترونية في الخلفية، عندما يكون المستخدم غير فعال على شبكة الإنترنت، ويمكن لجدار الحماية أو ما يعرف بالجدار الناري حظر جزء من عمليات الوصول غير المصرح بها إلى نظام التشغيل، ويتضمن نظام ويندوز 10 جدار الحماية بشكل افتراضي تحت بند “Defender Security Center / Firewall & Network Protection”، وتسمح هذه الوظيفة بإجراء اتصالات واردة وصادرة بشكل محدود، وبالتالي تتم حماية الحاسوب.

تحديث ويندوز بانتظام

تعتبر الثغرات الأمنية في نظام مايكروسوفت ويندوز والبرامج الأخرى من المشكلات الكبيرة، التي تؤثر على أمان الحواسيب المكتبية، ويتم استغلال هذه الثغرات الأمنية من قبل القراصنة والفيروسات لاختراق الحواسيب. ولذلك ينصح ماتياس جارتنر، من المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات، قائلًا: “يتعين على المستخدم تثبيت تحديثات نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز والبرامج الأخرى بصورة منتظمة”، بالإضافة إلى تثبيت تحديثات الأدوات الإضافية لبرامج تصفح الويب وبرامج أدوبي البرامج المكتبية وكذلك برامج مكافحة الفيروسات.

كلمات المرور الآمنة

تظهر مخاطر الأمان الأولى بعد إقلاع الحاسوب مباشرة عندما يتعين على المستخدم إدخال كلمة المرور، وفي حالة استعمال الحاسوب بواسطة عدة مستخدمين، فإنّه يتعين على كل مستخدم تأمين حسابه بواسطة رقم PIN أو كلمة مرور آمنة في قائمة الإعدادات تحت بند “الحسابات وخيارات تسجيل الدخول”.

وأوضح هاوكه مورمان، من مركز حماية المستهلك بولاية نوردراين فستفالن الألمانية، أنه كلما كانت كلمة المرور طويلة، كان ذلك أفضل، وشدد على ضرورة أن تتضمن كلمة المرور حروف كبيرة وصغيرة وأرقام وعلامات خاصة وألا تقل عن 8 علامات، وأضاف أنه يأمل أن تقوم خدمات الإنترنت بإلغاء الحد الأقصى لعدد العلامات المسموح بها عند إنشاء كلمات المرور بشكل عام.

تأمين الراوتر

تشتمل معظم أجهزة الراوتر WLAN اللاسلكية على مفتاح شبكة قياسي، غير أنّ هذا المفتاح لا يكفي لتأمين جهاز الراوتر والشبكة اللاسلكية، ولذلك ينصح شرودر بضرورة تغيير هذا المفتاح بصورة منتظمة. ومن الأفضل أن يتم ذلك كل ثلاثة شهور، بالإضافة إلى ضرورة تأمين الدخول إلى جهاز الراوتر بواسطة كلمة مرور آمنة.

وأضاف جارتنر قائلًا: “يمكن للمستخدم العادي الاعتماد على وظيفة جدار الحماية الخاصة بجهاز الراوتر”، غير أنه يتعين عليه مراعاة عدم تثبيت أية برامج تقوم بإلغاء وظيفة جدار الحماية مرة أخرى، وخاصة تجهيزات إنترنت الأشياء مثل كاميرات المراقبة وهواتف الرضع أو الثلاجات المزودة بشبكة WLAN اللاسلكية؛ نظرًا لأنَّ هذه الأجهزة تتسبب في ظهور مخاطر أمنية جديدة.

حماية المتصفح

تعدّ برامج تصفح الويب من أكبر الثغرات الأمنية للحواسيب، وتعمل الأدوات الإضافية للمتصفح مثل Noscript على منع تنفيذ الأوامر النصية الضارة، ومع ذلك قد تتطلب هذه الأدوات بعض أعمال التهيئة ووقت للتدريب، غير أنها تساهم في تعزيز أمان حواسيب ويندوز بدرجة كبيرة.

  19 مشاهدة
0
    قسم: ديجيتال

تعليق


ينبع
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ينبع) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ينبع الإلكترونية
حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام